اكتشافات علمية تم اكتشافها بالصدفة


الأكتشافات ليست دائماً عن الطريق البحث و الاعداد المسبق، حيث هناك العديد من الاكتشافات التي سارت منتشرة بشكل كبير في وقتنا هذا جاءت عن طريق الصدفة فقط , وفي هذا الموضوع سنذكر مجموعة مهمة منها:


1- المصاصات المثلجة:

عندما كان “فرانك إيبرسن” في الـ11 من عمره اخترع بالصدفة مصاصات المثلجة وذالك في عام 1905، عندما ترك كمية من العصير المحلى خارج المنزل بداخله عصا، ليجده في اليوم الثاني قد تحول إلى مصاصة مثلجة بفضل انخفاض درجة الحرارة، وقام بتسجيل براءة اختراعه بعد ذلك بـ20 عاماً.


2- الغراء:

قام باكتشافه عالم يدعى “هاري كوفر” عام 1942 وهو يقوم بأبحاث لاكتشاف مركّب آخر، وقد تجاهل اختراعه 6 سنوات قبل أن يتعرف على مزاياه وفوائده.

3- الأصباغ الصناعية:

عثر عليها بصدفة من طرف احد العلماء في القرن التاسع عشرعندماكان يبحث عن علاج لمرض الملاريا، وكانت أول صبغة صناعية اكتشفت باللون البنفسجي.


4- حلزونة:

عندما اخترع المهندس “ريتشارد جيمس” نوابض للأدوات الحساسة في السفن الحربية عام 1943، تمكن أيضاً من اختراع اللعبة الشهيرةSlink أو الحلزونة المعروفة بحركتها الحلزونية الجذابة.


5- مايكروويف:

العالم “بيرسي سبينسر” كان يقوم بتجارب مغناطيسية عندما انتبه إلى ذوبان لوح شيكولاتة بجيبه بفضل الموجات الدقيقة، ومن هنا جاء اختراع أفران المايكروويف.


6- السكرين:

السكرين هي المادة التي يتم استخدم في تحلية الطعام،جاء اكتشافها  سنة 1879 حيث قام عامل يدعى “فالبيرغ” بعدم غسل يديه بعد التعامل مع الفحم ليكتشف أن هناك طعم حلو في الطعام الذي يأكله، ومن ثم جاء السكرين.


7- فيلكرو:

العالم السويسري “جورج دي ميسترال” اكتشف مشبك الفيلكرو عام 1941 بالصدفة عندما لاحظ أن بذوره تلتصق به وبكلبه.


8- جهاز تنظيم ضربات القلب:

في عام 1958 قام العالم “ويلسون غريتباتش” بتركيب مقاوم بشكل خاطئ إلى مؤشر لتسجيل صوت القلب، وكانت النتيجة أن النبضات نظمت مثل دقات القلب البشرية.




إشترك لتحصل على جديد المواضيع


0 التعليقات:

إرسال تعليق