اطعمة تحميك من الاصابة بامرض لكوليستيرول




اطعمة تحميك من  الاصابة بمرض الكوليستيرول

1 - الشوفان:

تناول دقيق الشوفان لأنّها تحتوي على 1غرام او غرامين من الألياف التي يتم امتصاصها فتتخلّص من الدهون والكوليستيرول عبر الخروج قبل أن تدخل في الدم .

2- الشعير والحبوب الكاملة:

ان الحبوب الكاملة تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بفضل الألياف التي تحتوي عليها.

3- الفاصولياء:

 تعد الفصولياء من الاغدية الغنية بالالياف السائلة و التي تحتاج إلى مدة زمنية طويلة  لهضمها و هذا ما يفسر سبب شعورك بالشبع سريعاً عند  تناول الفصولياء، من هنا تظهر أهميتها في خسارة الوزن.

4- الخضار: 

خاصة الباذنجان والبامية (المسكي المغدي) لأنها غنية بالألياف.

5- المكسرات:

أثبتت مجموعة من الدراسات التي قام بها مجموعة من الباحثين  أنّ المكسرات تحمي من أمراض القلب والاوعية الدموية. وان تناول المكسرات يومياً، يخفض الكوليستيرول السيّئ في الدم.

6- الزيوت النباتية:

يجب عليك استبدل الزبدة والشحوم بالزيوت النباتية كزيت نوار الشمس، القرطم لأنّها تخفض من نسبة الـ الكوليستيرول الضار في الدم.

7- الفواكه:

كالتفاح والعنب، الفراولةو الحامض اذ انها تحتوي على مادة الـبكتين  وهي نوع من انواع الألياف ال بامتذي يساعد على امتصاص الدهون.

8- الصويا:

سواء كانت على شكل الحبوب أوعلى شكل زيت الصويا، فان تناول ما مايقارب 5 غرامات من بروتين الصويا  يخفض  نسبة الكوليستيرول بنحو 6%.

9- الأسماك الدهنية:

ينصح الاطباء بتناول الاسماك مرتين او اكثر في الاسبوع لما له من فائدة كبيرة على الصحة  ،كما ان تناول الاسماك يخفض من نسبة الـ كوليستيرول الضار في الجسم  اذان الاسماك غنية بomega-3 التي تخفض كذلك من نسبة التريغليسيريد في الدم وتعمل على حماية القلب و الشرايين الدموية من الأمراض.

************************************************************

مواضيع اخر قد تهمك :

- اهم المصادر الغدائية للحديد

فوائد البرتقال الغدائية

إشترك لتحصل على جديد المواضيع


0 التعليقات:

إرسال تعليق